Modernization of HR Departments with Electronic Signatures

تحديث وتطوير أقسام الموارد البشرية بتقنية التوقيع الرقمي

تستطيع تقنية التواقيع الإلكترونية تحديث , وتسهيل العمل داخل أقسام الموارد البشرية بشكل كبير من خلال تبسيط معاملات توقيع عقود التوظيف والمستندات المختلفة، حيث ان التواقيع الإلكترونية، والتي يشار إليها أيضًا باسم التواقيع الرقمية، تسهل وتسرع عملية توقيع المستندات ومعالجتها رقميًا، مما يقلل الحاجة إلى المستندات الورقية والتوقيعات المكتوبة بخط اليد، مما يوفر الكثير من الوقت والأموال والموارد، ويزيد أيضاً من كفاءة فريق عمل الموارد البشرية، بالإضافة إلى أن منصات التوقيع الرقمى توفر طريقة آمنة ومعترف بها قانونًيا لتوقيع المستندات فى السعودية، مما يسمح لأقسام الموارد البشرية لتتبع وإدارة عقود الموظفين والمستندات المهمة الأخرى بكل بسهولة، وبشكل عام، تستطيع تقنية التواقيع الإلكترونية مساعدة أقسام الموارد البشرية على العمل بكفاءة وفعالية أكبر في العصر الرقمي. سنتعرف في هذه المقالة على فوائد استخدام معاملات التوقيع الرقمي في أقسام الموارد البشرية، ومدى فائدتها للصناعات والمجالات المختلفة في المملكة العربية السعودية.

فوائد منصات التوقيع الرقمي لأقسام الموارد البشرية

زيادة الكفاءة

تساعد معاملات التوقيع الرقمى أقسام الموارد البشرية  على تبسيط عملية توقيع المستندات، وتقليل الوقت اللازم لطباعة المستندات الورقية وجمع التواقيع المكتوبة بخط اليد عن طريق البريد، مما يوفر الوقت والموارد، ويزيد من كفاءة معاملات أقسام الموارد البشرية.

تسهيل العمل عن بعد

تساعد برامج إدارة معاملات التوقيع الرقمى فريق عمل الموارد البشرية على توظيف المواهب من اى مكان فى العالم، والتي أصبحت شائعة بشكل متزايد في العصر الرقمي اليوم، حيث يستطيع الموظفين توقيع المستندات من أي مكان وفي أي وقت، مما يزيد الإنتاجية والمرونة فى العمل.

توفير التكاليف

يمكن أن توفر منصات التوقيع الرقمي تكلفة طباعة المستندات الورقية وإرسالها بالبريد وتخزينها، بالإضافة إلى تكلفة الحبر والنفقات الأخرى المرتبطة بإدارة المستندات الورقية.

الحماية والامان

توفر منصات التوقيع الرقمى طريقة آمنة وملزمة قانونًا لتوقيع المستندات التجارية في المملكة العربية السعودية، مما يضمن عدم تزوير المستند، وإمكانية التحقق من هوية الموقع.

سجل التدقيق

توفر التواقيع الرقمية سجلاً قابلاً للتدقيق لجميع معاملات التوقيع الرقمية، ويمكن استخدام السجل لتتبع وإدارة عقود الموظفين وغيرها من الوثائق المهمة، كما يمكن استخدامها كدليل إذا لزم الأمر. 

حماية البيئة

تقلل التواقيع الرقمية من الحاجة إلى المستندات الورقية، مما يساهم فى تقليل أعداد الأشجار التي تقطع كل يوم لصناعة الورق، و يصبح مكان العمل صديقاً للبيئة. 

فوائد استخدام التوقيع الرقمي في أقسام الموارد البشرية للصناعات المختلفة

 يمكن أن تختلف فوائد التواقيع الرقمية لأقسام الموارد البشرية اعتمادًا على الصناعة والمجال نفسه، تتضمن فوائد التواقيع الرقمية لأقسام الموارد البشرية في الصناعات المختلفة في المملكة العربية السعودية ما يلي:

فى مجال الرعاية الصحية

 يمكن استخدام التواقيع الرقمية للتوقيع على استمارات موافقة المريض وغيرها من الوثائق المهمة فى امان وسرية تامة، بالاضافة الى تحسين كفاءة رعاية المرضى والتقليل من مخاطر الأخطاء البشرية.

فى مجال الموارد المالية

 من الآمن استخدام التواقيع الرقمية لتوقيع المستندات المتعلقة بالموارد المالية ومعالجتها بكل سرية وأمان، مما يقلل من مخاطر الاحتيال وتحسين كفاءة المعاملات المالية.

فى مجال البيع بالتجزئة

يمكن استخدام منصات التوقيع الرقمي التوقيع بأمان على اتفاقيات الموظفين ومعالجتها، وتحسين كفاءة إدارة الموظفين وتقليل مخاطر الأخطاء.

فى مجال التصنيع

 يمكنك استخدام التوقيع الرقمي للتوقيع ومعالجة مستندات السلامة والامتثال بكل امان، بالاضافة الى تحسين كفاءة إجراءات السلامة وتقليل مخاطر الحوادث.

فى مجال المحاماه

يمكن للمحامين والاستشاريين استخدام التواقيع الرقمية بكل امان  للتوقيع على المستندات القانونية الملزمة قانونياً، كما يقلل من مخاطر الأخطاء البشرية في جمع التواقيع بالطريقة التقليدية..

فى مجال تكنولوجيا المعلومات

يمكن استخدام التواقيع الرقمية للتوقيع على مستندات تطوير البرامج وغيرها من الوثائق المهمة، وتحسين كفاءة تطوير البرامج.  تستطيع التواقيع الرقمية مساعدة أقسام الموارد البشرية في مختلف الصناعات على العمل بكفاءة وفعالية أكبر في العصر الرقمي، مع اضافة عنصر الأمان والحماية، والقدرة على العمل عن بعد، وتوفير التكاليف والعديد من الفوائد والمميزات الاخرى. تقدم اندورس اربعة حلول للأعمال بسعر منتج واحد. تتضمن منصة اندورس لمعاملات التوقيع الرقمي والمحتوى والأرشفة وأتمتة إجراءات سير العمل وتحرير ملفات الاوفيس التي ستفيد كل قسم في شركتك، وليس فقط قسم الموارد البشرية.