How to Digitally Sign Agreements / Contracts / Invoices in KSA?

طريقة توقيع الاتفاقيات/ العقود/ الفواتير رقميًا في المملكة العربية السعودية؟

تعد تقنية التوقيع الرقمي وسيلة آمنة وقانونية وملائمة لتوقيع الاتفاقيات والعقود والفواتير في المملكة العربية السعودية، لأنها تسرع الوقت المطلوب لإبرام صفقة، كما تتيح طريقة سهلة للتواصل مع عملائك وشركائك و مورديك.سنناقش في هذا المقال الجانب القانوني والتقني للتواقيع الرقمية، وكذلك الأنواع المختلفة للتوقيع الرقمي التي يمكن استخدامها في المملكة.

قم بتوقيع المستندات التجارية في المملكة العربية السعودية رقميًا خطوة بخطوة

لتوقيع الاتفاقيات/ الفواتير/ العقود باستخدام منصة محلية للتوقيع الرقمي في المملكة العربية السعودية، ستحتاج عادةً إلى اتباع الخطوات التالية:
  1. ابحث عن أحد مزودي خدمة التوقيع الرقمي في جدة أو الرياض أو أي مكان في المملكة العربية السعودية يلبي احتياجات عملك التجارى.
  2. قم بإنشاء حساب مع موفر خدمة التوقيع الرقمي وقم بتسجيل الدخول.
  3. قم بتحميل المستند الذي تريد توقيعه، سواء اتفاقية أو عقد أو فاتورة او أمر الشراء… إلخ.
  4. قم بتعيين مكان في المستند حيث تحتاج إلى وضع توقيعك.
  5. استخدم منصة التوقيع الرقمى لوضع توقيعك الرقمي في المناطق المحددة.
  6. أضف أي موقعين آخرين وأرسل إليهم دعوة عبر البريد الإلكتروني للتوقيع على الوثيقة.
  7. بمجرد توقيع جميع الأطراف، يمكنك تحميل المستند الموقع أو أرشفته بكل سهوله لاستخدامه في المستقبل.
يرجى ملاحظة أن الخطوات قد تختلف حسب مزود الخدمة الذي تستخدمه، و قد لا تكون بعض منصات التوقيع الرقمي في المملكة العربية السعودية بهذه السهولة، فنحن نعرض لك الخطوات الفعلية اللازمة للتوقيع رقميًا على مستندات الأعمال باستخدام منصة اندورس.

مميزات وخصائص يجب تواجدها في منصة التوقيع الرقمي

بالإضافة إلى سهولة الخطوات الموضحة أعلاه، هناك بعض المميزات والخصائص التي يجب أن تتوفر  في منصة التوقيع الرقمي:
  • الامتثال الى أي متطلبات قانونية أو تنظيمية تنطبق على مجال عملك في المملكة العربية السعودية.
  • القدرة على التحقق من صحة التوقيع الرقمي عن طريق التحقق من الشهادة والختم الزمني من خلال عملية سهلة.
  • توفر خدمة الأرشفة للاحتفاظ بنسخة من المستند الموقع في سجلاتك.
  • يجب أن تتعامل منصة التوقيع مع مجموعة متنوعة من تنسيقات المستندات.
  • تحقق من خصائص الأمان والحماية للمستندات، مثل التشفير والتحكم في الوصول.
  • إمكانية تتبع عملية التوقيع، ومعرفة هوية الموقعين ووقت التوقيع.
  • إمكانية تعيين تاريخ انتهاء صلاحية الوصول لمستند ما، وارسال تذكيرات تلقائية لمطالبة الموقعين بإكمال العملية.
  • امكانية أتمتة عملية إنشاء العقود والاتفاقيات، مما يقلل الحاجة إلى المهام اليدوية.
يرجى ملاحظة أن الميزات والوظائف قد تختلف حسب مزود خدمة التوقيع الرقمي الذي تستخدمه، لقد قمنا بذكر بعض المميزات التي تقدمها لمستخدمي منصة اندورس.

شرعية التوقيع الرقمي في المملكة العربية السعودية

أصبحت التواقيع الرقمية تقنية أساسية تستخدمها الشركات في المملكة العربية السعودية وحول العالم لأنها توفر طريقة آمنة وفعالة وسريعة لإدارة معاملات توقيع المستندات مع ضمان قانونية التوقيع وعدم تغييره، يتم تنظيم التواقيع الرقمية في المملكة العربية السعودية من قبل مؤسسة النقد العربي السعودي (SAMA) ، والتي أصدرت العديد من اللوائح والمبادئ التوجيهية لاستخدامها.

الإطار القانوني للتوقيع الرقمي في المملكة العربية السعودية:

يتم التعامل مع التواقيع الرقمية في المملكة العربية السعودية على أنها ملزمة قانونًا بموجب قانون المعاملات الإلكترونية والتجارة الإلكترونية (ETEL)، يوفر هذا القانون، الذي صدر عام 2001، الإطار القانوني للمعاملات الإلكترونية في المملكة، بما في ذلك استخدام التواقيع الرقمية، يعرّف هذا القانون التوقيع الرقمي بأنه “توقيع إلكتروني، يتم إنشاؤه بواسطة شهادة رقمية، ويستخدم للتصديق على هوية الموقع، وضمان سلامة الوثيقة الإلكترونية وسريتها.”حدد القانون أيضًا التكافؤ القانوني للتواقيع الرقمية مثلها مثل التواقيع المكتوبة بخط اليد، مما يعني أن الاتفاقيات والعقود والفواتير الموقعة إلكترونيًا ملزمة تمامًا مثل تلك الموقعة على الورق.

المعايير الفنية للتواقيع الرقمية في المملكة العربية السعودية:

وضعت مؤسسة النقد العربي السعودي معايير فنية لاإستخدام تقنية التوقيع الرقمي لضمان أمن وموثوقية المستندات، وتستند هذه المعايير إلى أفضل الممارسات الدولية وهي مصممة لضمان صحة المستندات الإلكترونية وسلامتها وعدم تغييرها.تشمل المعايير الفنية للتوقيع الرقمية في المملكة العربية السعودية استخدام الشهادات الرقمية، والتي تصدرها هيئات التصديق المعتمدة (CCAs)، تُستخدم الشهادات الرقمية للتصديق على هوية الموقّع وضمان سلامة المستند الإلكتروني.تعد التواقيع الرقمية أداة أساسية للشركات في المملكة العربية السعودية ، لأنها توفر اليقين القانوني وضمان عدم التنصل من المعاملات الإلكترونية، وضعت مؤسسة النقد العربي السعودي أطرًا قانونية وفنية لاستخدامها، والتي تستند إلى أفضل الممارسات الدولية، اندورس هي منصة سعودية مستضافة محلياً طورت برمجياتها لتناسب احتياجات الأعمال للشركات السعودية من جميع الأحجام.


الأكثر شعبية

الأحدث